admin Admin
المساهمات : 716 تاريخ التسجيل : 29/10/2008
| موضوع: عدت طرق لكي نستثمر وقت اطفالنا الخميس أغسطس 06, 2009 12:37 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن وقت الفراغ عند أطفالنا في غاية الأهمية لهم ولنا ، لذا يجب علينا استغلال هذا الوقت بما يعود عليهم وعلينا بالفائدة المرجوة ، فهم قادة المستقبل ، وذخيرة الأمة وعمودها الفقري ، وإذا أعددناهم الإعداد الجيد ، فحتما ستكون الثمرة بإذن الله تعالي جيدة.
أولا : المجال الثقافي.
1- ماذا نعني بثقافة الطفل ؟
نستطيع أن نعرفها على أنها مركب يشتمل على العادات والتقاليد والأخلاق والقوانين والمعارف وأنماط السلوك التي يكتسبها الإنسان داخل المجتمع.
2- ما هي أهداف تثقيف الطفل ؟
هناك عدة أهداف يجب السعي لتحقيقها وهي :
1- أن يحقق العادات الإيجابية في حياته في شتى المجالات ( صحية – رياضية ... ) .
2- إتقان فنون اللغة .
3- تفسير الظواهر المختلفة ( سياسية – اجتماعية ... ) .
4- إجادة التعامل مع الآخرين والتعاون معهم .
5- تكوين سلوك يعكس انتماء لدينه ووطنه .
6- أن يكون جادا في غير تزمت ومرحا في غير ميوعة .
7- أن يحل مشكلاته عن طريق ما عرفه .
8- أن يتذوق الجمال وصيغة وأشكاله .
9- يوضح أساسيات دينه ويظهر ذلك على مظهره .
10- أن يتقن التعامل مع الأساسيات في " الأرقام – المقاييس – الموازيين ... " .
3- ما هي مصادر ثقافة الطفل ؟
1- المسجد:
عن طريق دفع الطفل إليه فيتعلم القرآن وأحكام الدين ويكون علاقات اجتماعية محمودة .
2- الأسرة:
عن طريق تعليمه الموروث اللغوي وكيفية الإفادة من مواقف الحياة المختلفة وفنون التحدث والاستماع ، وفي عصر الانفجار المعرفي يجب على الأسرة تعليم أطفالها كيفية التعليم الذاتي عن طريق الإطلاع والمعرفة ، وهناك شيء مهم وهو عملية إشباع الأطفال معرفيا عن طريق الإجابة على أسئلة الأطفال المختلفة والمتعددة .
3- الصحافة:
صحافة الطفل أصبحت الآن في متناول الأيدي وينبغي على الأسرة تشجيع أطفالها على قراءة المجلات والصحف وقراءتها والاشتراك في الصحافة المدرسية ، وهذا الإطلاع يساهم بشكل جيد في ثقافة الطفل ويراعي التنوع حتى لا يسأم الأطفال .
4- برامج الأطفال الإذاعية:
وينبغي تخصيص أوقات خاصة لاستماع هذه البرامج ، وتشجيع الأطفال على ذلك مع حسن انتقائها ومناقشة الأطفال فيما تقدمه .
5- برامج الأطفال التليفزيونية:
يتميز التلفاز بشدة جذبه للأطفال وينبغي ملاحظة برامجه والانتقاء الجيد لما يناسب أطفالنا ، ومراعاة ومعرفة الآثار السلبية له ، وعدم اقتصار تثقيف الطفل عليه فقط ، ومراعاة الجلسة الصحية عند المشاهدة .
6- قراءات الطفل:
القراءة عملية عقلية وتشمل الرموز المكتوبة وربطها بالمعاني
ولكن ماذا يقرأ الطفل ؟
1- كتب سهلة لتعليم القراءة والكتابة.
2- كتب قصص وحكايات وشخصيات وغزوات.
3- أبطال الملاحم.
4- كتب الاستكشافات ( رحلات – مناطق جديدة ).
5- كتب تاريخ وجغرافيا.
6- كتب علوم وصناعات يدوية.
7- كتب مسرحيات وتمثيل.
8- قصص ( ديني – علمي – خيالي ... ).
كيف تجعل من طفلك قارئ جيد ؟
1- تعويده على استخدام القراءة الصامتة.
2- التأكد من جودة الطباعة.
3- كن قدوة له في الإطلاع والمعرفة.
4- أتح له الفرصة للشراء من مدخراته.
5- إنشاء مكتبة في المنزل.
6- اصطحبه للمكتبة دائما.
7- ناقشة فيما قرأ.
8- تعويده على عمل تقارير عن الكتب التي يقرأها.
9- توفير الغذاء المتكامل.
10- شرح أهمية الإطلاع والقراءة.
11- شرح ما قد يصعب عليهم فهمه.
12- القراءة معه في بعض الأحيان لتعليمه.
13- تعويده على حل مشكلاته من خلال قراءته.
14- استخدام المناقشة كوسيلة للتحفيز.
15- تزويده بالثروة اللغوية عن طريق الاستكشاف.
16- اجعله يعبر عن نفسه.
17- يجب أن ننظر إلى أخطائه أنها خطوة طيبة في سبيل الطريق السليم.
18- يجب اختيار الكتب المناسبة لكل مرحلة مع إشراكه في الاختيار.
ثانيا : النشاط الفني :
أهميته:
1- التعرف على شخصية الطفل ومشكلاته النفسية.
2- إرضاء حاجات الطفل ورغباته.
3- خبرة ابتكارية.
4- جانب ترويحي.
5- القدرة على التعبير.
6- حرية الحركة والنشاط.
7- اكتشاف القدرات والمواهب.
8- إكساب التعاون مع الآخرين والشخصية الاجتماعية.
9- تنشيط الحواس وحسن استغلالها.
ما هي هذه الأنشطة ؟
1- الرسم.
2- التشكيل المجسم بالورق.
3- الكولاج ( جمع الصور الملونة ولصقها بعد تنسيقها ).
4- الطباعة.
5- النسيج.
ثالثا : النشاط الحركي " الرياضي ".
لماذا ؟
1- جانب ترويحي.
2- القوام الجيد.
3- صحة البدن.
4- النمو المتكامل. ****************************
إيجاز وتلخيص من كتاب : سلوكيات الطفل تأليف مجموعة من الأساتذة التربويين.
للمرحلة السنية: من ( 6 - 12 ) سنة. | |
|